الأربعاء، 26 مايو 2021
اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
الكاتب: Anass
بتاريخ: 00:04
التاريخ
لا يوجد تعليقات
اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
مقدمة : عرف المشرق العربي النهضة الفكرية خلال القرن 19 م
فما هي عوامل و مظاهر اليقظة الفكرية ؟ و من هم اقطاب التيارين : السلفي و العلماني ؟
عوامل ومظاهر اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19 م :
ارتبطت النهضة الفكرية للمشرق العربي بالعوامل التالية :
* عوامل ثقافية : شهدت مصر و سوريا و لبنان إدخال المطبعة الحديثة و تأسيس المدارس و المعاهد ، و إصدار الصحف ، وإرسال البعثات الطلابية إلى أوربا ؛ إلى جانب ترجمة المؤلفات الغربية إلى اللغة العربية .
* عوامل اجتماعية : ظهرت في مصر و بلاد الشام طبقة وسطى شجعت الثقافة ، ونما نشاط البعثات التبشيرية .
* عوامل سياسية : برز الشعور الوطني و القومي بعد الحملة الفرنسية على مصر ، و ضعف السلطة العثمانية ، و سياسة التتريك ( فرض اللغة التركية على البلدان العربية الخاضعة للنفوذ العثماني ). بالإضافة إلى إصلاحات محمد علي التي استهدفت إنشاء دولة حديثة و مستقلة بمصر.
تجلت اليقظة الفكرية بالمشرق العربي في ظهور التيارين : السلفي و العلماني :
* الاتجاه السلفي : تيار ذو منطلق ديني دعا إلى العودة إلى ما كان عليه السلف الصالح . و قد طرح مبادئ في المجالات الآتية :
- المجال الديني : العودة إلى أصول الإسلام على عهد السلف الصالح ، و محاربة البدع و الشعوذة ، و فتح باب الاجتهاد ، و التوفيق بين الدين و العلم .
- المجال السياسي : الحكم وفق مبدأ الشورى ( الديمقراطية الإسلامية ) ، ونبذ الاستبداد، و المناداة بالحرية و وحدة العالم الإسلامي ، و مناهضة الاستعمار .
- المجال الاجتماعي : الاهتمام بالتربية و التعليم و تهذيب الأخلاق ، و تحقيق العدالة الاجتماعية ، و الدعوة إلى تعليم المرأة .
* الاتجاه العلماني : تيار دعا إلى فصل الدين عن الدولة و الأخذ بقيم الحداثة . و قد أثار بدوره الميادين الدينية و السياسية و الاجتماعية :
- في الميدان الديني : فصل الدين عن الدولة ، و معاداة العصبية الطائفية .
- في الميدان السياسي : المطالبة بالديمقراطية السياسية والحريات العامة ، و المساواة أمام القانون .
- في الميدان الاجتماعي :الاهتمام بالتربية و التعليم ، و تحديث المجتمع، وتحرير المرأة ، وتقليص الفوارق الطبقية .
أقطاب التيارين السلفي و العلماني و التحولات المترتبة عن اليقظة الفكرية :
* جمال الدين الأفغاني : مفكر إسلامي إصلاحي دافع عن قضايا المسلمين .عاش في القرن 19 م ، ازداد بأفغانستان ، و تنقل بين مصر و الدولة العثمانية وأوربا . أنشأ مع الشيخ محمد عبده جريدة "العروة الوثقى ."
*محمد عبده : مفكر سلفي مصري ، تخرج من جامعة الأزهر ، و نفي من مصر فصاحب جمال الدين الأفغاني .
* عبد الرحمان الكواكبي : مفكر سوري من عصر النهضة ، جند حياته لمناهضة الاستبداد العثماني متنقلا بين الشام و مصر . ألف عدة كتب منها " أم القرى " . توفي سنة1903
* رفاعة الطهطاوي : مفكر مصري عاش في القرن 19 . تخرج من جامعة الأزهر و تابع دراسته بفرنسا. و عاد إلى وطنه حيث انشأ جريدة " الوقائع المصرية "
و تولى مناصب إدارية .
* قاسم أمين :مفكر مصري ، تابع دراسته الحقوقية بفرنسا ، دعا إلى تحرير المرأة و تعليمها . توفي سنة 1908
خلفت اليقظة الفكرية عدة تحولات منها :
- المحافظة على اللغة العربية و التراث الأدبي العربي القديم
- تزايد النزعة القومية و الوطنية والإقبال على العمل السياسي .
- تنامي دور الجمعيات الداعية إلى النهضة و المطالبة بحقوق العرب .
- تقلد رواد اليقظة الفكرية مناصب عليا .
خاتمة : جاءت اليقظة الفكرية بالمشرق العربي كرد فعل اتجاه الهيمنة الأوربية التي أدت إلى تزايد الضغوط الاستعمارية .
شرح العبارات :
*الحملة الفرنسية على مصر : الحملة العسكرية التي قادها إمبراطور فرنسا نابليون بونابرت في الفترة 1798 – 1801
* محمد علي أو إبراهيم باشا : حاكم مصر في الفترة 1805 – 1848 الذي قام بعدة إصلاحات .
* الاستبداد : نظام سياسي قام على احتكار الحاكم لكل السلطات و قمعه للحريات مستندا إلى التعليمات الشفهية .
* النهضة العربية : حركة فكرية استهدفت خروج العرب من مرحلة الانحطاط إلى مرحلة التجديد .
* السلف الصالح : الصحابة و التابعون على عهد الرسول ( ص ) و الخلفاء الراشدين خلال القرن الأول الهجري الموافق السابع الميلادي .
معلومات عن كاتب الموضوع
أنا إسمي أناس هوتي من المغرب أحب التدوين
شاهد جميع موضوعاتي: أناس هوتي
- Résumé chapitre par chapitre De Il était une fois un vieux couple heureux
- Les personnages de Il était une fois un vieux couple heureux
- موضوع عن دفع الجلة
- درس الفلسفة :النظرية و التجريب
- Résumé complet De Il était une fois un vieux couple heureux
- مقارنة الانقسام الغير مباشر والانقسام الاختزالي
- النصوص:الحداثة:نحن والحداثة
- التعبير والإنشاء:مهارة تحليل صورة
- Zone démilitarisée (informatique)
- resumé de condide chapitre par chapitre
المشاركات الشائعة
التصنيفات
- 2.Bac.SVT (2)
- التاريخ (9)
- التربية الاسلامية (13)
- الجغرافيا (9)
- الرياضيات (7)
- العربية (23)
- الفرنسية (11)
- الفلسفة (8)
- ثقافة العامة (4)
- حكايات (19)
- علوم حياة و الأرض (4)
- فرنسية (6)
- فيزياء و الكيمياء (17)
- قصص دينية (8)
- معلوميات (4)
- مواضيع (35)
0 comments: